"عاشقات الشّهادة: تشكّلات الجهاديّة النسوية من القاعدة إلى الدولة الإسلاميّة"

0
0
0
s2sdefault

تعتبر "النّسائية الجهاديّة" عالما واسعا له مداخله الخاصّة وغرفه الخفيّة، يشتبك مع الجهاديّة العالميّة في تطوّرها التّاريخي، لكنّه ينفصل عنها في لحظاتٍ معيّنة، فهو يرتبط بخصوصيّته الجندريّة خاصّة في المجتمعات العربيّة والمسلمة، التي يتمّ فيها تحديد موقع منفصل ومغاير لدور المرأة عن موقع ودور الرّجل؛ وهي القضيّة التي تبدو أكثر بروزاً وإشكاليّة في أوساط الجهاديّين، الذين يرون بأنّ عمليّة الفصل والتّمييز بين الرّجل والمرأة مسألة دينيّة وفقهيّة، وأنّ أحكامها ثابتة مستقرّة لا جدال فيها. إذن كيف يمكن، ضمن هذ الرّؤية المحافظة للجهاديّين، أن نفهم التّحولات والتّطورات الأخيرة التي طرأت على دور "المرأة الجهاديّة"، وانتقالها من أدوار تقليديّة لدى الجماعات الجهاديّة؛ بوصفها ربّة منزل ومربيّة للأبناء إلى امرأة جهاديّة انتحاريّة"؟ بل كيف يمكن تفسير التّعارض المفترض بين طبيعة هذه التّنظيمات المتطرّفة والدّموية من جهة، وبين طبيعة المرأة العاطفيّة التي لا تميل عادة إلى هذا النّمط من الحياة والسّلوك من جهةٍ ثانية، فهل ثمّةّ تضارب بين الطبيعتين فعلاً؟ أم أنّ هذه الفرضيّة غير دقيقة من الأساس؟

اِقرأ المزيد...

جدل الطبيعيات والإلهيات بين ابن رشد وابن سينا للدكتور محمد مزوز

0
0
0
s2sdefault

صدر مؤخرا (2017) عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، كتاب للدكتور: محمد مزوز، يحمل عنوان: جدل الطبيعيات والإلهيات بين ابن رشد وابن سينا. ويتكون هذا الكتاب من 277صفحة من الحجم المتوسط، كما يتوزع على ثلاثة أقسام: القسم الأول حول مفهوم العلم. ويتمفصل إلى ثلاثة فصول: الأول حول مفهوم الواحد في الثقافتين الإسلامية واليونانية، والثاني حول نظرية العلم. أما الفصل الثالث، فيرتبط بممارسة العلم. وفيما يخص القسم الثاني، فهو حول موضوع العلم، ويتوزع على فصلين: هما تصنيف العلوم، وبراهين العلوم. أما القسم الثالث، فيتخذ كموضوع له العلاقة بين الإلهيات والطبيعيات، ويتوزع على فصلين يحيلان على نوعين من هذه العلاقة: العلاقة الوجودية، والعلاقة المنطقية.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "التفكير العلمي عند علماء العرب والمسلمين" لمجدولين أبو الربّ

0
0
0
s2sdefault

أولت المؤلفة في مدخلها للكتاب الأهمية الأساسية له، وهي الاهتمام بالتفكير العلمي عند علماء العرب والمسلمين، والسعي للكشف عن خصائص هذا التفكير عند هؤلاء العلماء، مُتخذاً من علماء الكيمياء أنموذجاً. ويعود ذلك، إلى أن علم الكيمياء يُعطي صورة أوسع وأشمل لطبيعة التفكير العلمي والمنهج العلمي التجريبي الذي اتّبعه علماء العرب والمسلمين، فتكون عناصرها في هذا الحقل أوضح من تلك التي تتعلق بحقول المعرفة الأخرى، خاصة وأن جانب التجريب في المنهج العلمي يكون أكثر وضوحاً وغنى من خلال هذا الأنموذج، كما أنه يماثل إلى حد كبير التفكير العلمي لدى علماء العرب والمسلمين في مختلف حقول المعرفة الأخرى.

اِقرأ المزيد...

الجواري والغلمان في الثقافة الإسلاميّة: مقاربة جندرية

0
0
0
s2sdefault

قسّمت الباحثة دراستها بحسب مجالات حضور الجواري والغلمان إلى أربعة أبواب، فكان الباب الأول تحت عنوان: "تنشئة الجارية والغلام" بحثت فيه تنشئة الجواري والغلمان من السوق إلى السيّد، فدرست إعداد الجواري والغلمان للقيام بمهامّهم منذ لحظة أسرهم إلى حين انتقالهم إلى بيت سيّدهم، ثمّ مساهمة الثقافة والمجتمع في صنع الاختلافات بين المماليك بدءاً من التسمية فالدين واللغة وصولاً إلى الهيئة فالتنشئة.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: داعش القادرة على كلّ شيء لـ هانس ياب ميليسن

0
0
0
s2sdefault

منذ أن أعلن تنظيم داعش عن قيام الخلافة الإسلاميَّة في يونيو 2014، ثمَّ مبايعة أبي بكر البغدادي أميراً للمسلمين في أكتوبر من السنة نفسها، توالت في الغرب مختلف الكتابات والبحوث والشهادات حول ما أصبح يُطلق عليه الظاهرة الداعشيَّة، ومن أشهر العناوين التي صدرت في العامين الأخيرين: عودة الجهاديين، ظهور داعش والانتفاضة السنيَّة الجديدة للإعلامي والمراسل البريطاني باتريك كوكبورن، وحرب داعش للصحافيَّة الهولنديَّة المستقرّة في كوردستان العراق يوديت نورينك، والفينيق الإسلاميالدولة الإسلاميَّة وإعادة رسم الشرق الأوسط للإعلاميَّة والمحللة السياسيَّة الإيطاليَّة لوريتا نابوليوني، ومن الحروب الصليبيَّة إلى الخلافة، الربيع العربي، الجهاد، الدولةالإسلاميَّةللمستعرب البلجيكي بيتر فان أوستاين، وغيرها كثير[2].

اِقرأ المزيد...

دور المركزيّة الغربيّة في صناعة خطاب الكراهية بين الشعوب

0
0
0
s2sdefault

يحيل السياق التاريخي مباشرة إلى أحداث الحادي عشر من سبتمبر في أمريكا، وما اقترن بها من سجالات واتهامات وضعت الإسلام "الجهادي" في دائرة القنص والمطاردة الأطلسيّة. ولم تكتفِ التحليلات الأيديولوجيّة عند هذا الحدّ، بل نراها قد عمّمت الخطر الذي بات يمثله الإسلام عموماً والمسلمون بكلّ أطيافهم على الأمن القومي الأمريكي.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "الذات في الفكر العربي الإسلامي" للدكتور محمد المصباحي

0
0
0
s2sdefault

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ببيروت، يونيو 2017، كتاب للدكتور محمد المصباحي يحمل عنوان: الذات في الفكر العربي الإسلامي. ويتكون من أربعمئة وثمانين صفحة من الحجم الكبير، موزعة على ستة عشر فصلا، إضافة إلى المقدمة والخاتمة. وهي فصول، كما يقول صاحب الكتاب، يدور معظمها "حول البحث عن الذات في الفكر العربي الإسلامي في صورها الفلسفية والصوفية، الفردية والتاريخية، الأنطولوجية والعمرانية، وحول جملة من المفاهيم والقضايا المتصلة بمفهوم الذات، كالعقل والحق والعدل والدين والوجود والماهية...

اِقرأ المزيد...

الدّولة الإسلاميّة: الجذور، التّوحّش، المستقبل لـ عبد الباري عطوان

0
0
0
s2sdefault

تكمن القيمة العلميّة لهذا الكتاب في كونه سرد لواقع "الدّولة الإسلاميّة" في سياقها الجيوسياسيّ والتّاريخيّ الّذي ساهم بشكل كبير في تأسيسها، فالأطروحة العامّة الّتي يدافع عنها عبد الباري عطوان في هذه الطّبعة من الكتاب: هي أنّ "الدّولة الإسلاميّة" ليست وليدة اليوم، كما أنّها ليست صناعة أمريكيّة خالصة؛ بل لها جذورها في بعض الحركات المتطرّفة - كالقاعدة - وكذا الحرب الأمريكيّة على عراق صدّام حسين، والدّليل على هذه الأخيرة - يشير الكاتب - هو أنّ بعض القيادات في داعش كانوا ضباطًا في جيش صدّام حسين قبل انهزامه في حرب 2003م.

اِقرأ المزيد...

عبد الكريم الخطابي وأسطورة الانفصال (1921-1926) حفريات نقدية في خطاب الجمهورية الريفية

0
0
0
s2sdefault

عمل متميز ورصين سينضاف إلى الأعمال الجادة القليلة التي كتبت حول الأمير والمقاومة الريفية. و تعود فكرة تأليف هذا الكتاب إلى شهر فبراير من سنة 2013، حين خلدت مجموعة من الجمعيات والفعاليات الثقافية بمدينة الحسيمة الذكرى الخمسينية لرحيل الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي. وخلال تلك المناسبة قدمنا رفقة الزميلين عبد المجيد عزوزي وعبد الحميد الرايس الترجمة العربية التي أنجزناها معا لكتاب «محمد بن عبد الكريم الخطابي والكفاح من أجل الاستقلال» بحضور مؤلفته الإسبانية «ماريا روسا ذي مادارياغا». 

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "التسامح ومنابع اللاّتسامح: فرص التعايش بين الأديان والثقافات" لـ: ماجد الغرباوي

0
0
0
s2sdefault

"التسامح ومنابع اللاّتسامح: فرص التعايش بين الأديان والثقافات" كتاب لـ: ماجد الغرباوي، الناشر الحضارية للطباعة والنشر، إصدار معهد الأبحاث والتنمية الحضارية، الطبعة الأولى 2008، وعدد الصفحات 162 صفحة. يتناول فيه الباحث موضوعا مهمّا وهو: التسامح واللاّتسامح. في هذه القراءة سنبِّين أهم أفكاره الرئيسة مُبدِين رأينا فيها.

اِقرأ المزيد...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.