الإيكولوجيا الافتراضية أو كيف غيّر الافتراضي بيئتنا الراهنة؟ - رون بورنت

0
0
0
s2sdefault

استولى مجاز الواقع الافتراضي على المخيلة الشعبية، وهو بذلك يعزز الفكرة التي نناقشها هنا ومفادها صنع الإيكولوجيات الرقمية وتوسعها في عالمنا الراهن. وأنا أستخدم مصطلح "إيكولوجيا" - علم البيئة - في إشارة إلى طبيعة العلاقة بين الإنسان والآلة التي لا تتجزأ، واعتماد البشر على هذه التكنولوجيات التي يصنعونها. ولا تعني الإيكولوجيا بالضرورة الانسجام أو وجود توازن مثالي بين القوى والطاقات التي تدعم التواصل بين البشر والآلات. وبدلا من ذلك، فإنه هو المصطلح الذي يشير إلى العديد من العلاقات المتبادلة التي يقيمها الناس بين بعضهم البعض للتعامل مع المجتمعات التي هم جزء منها. أما التقنيات التي يستخدمونها، فهي ببساطة أحد العناصر المكونة لنظام معقد بني على مرّ الزمن ويشكل جزءا لا فكاك منه في عملية التواصل التي مكنت من وجود المجتمعات...

اِقرأ المزيد...

صفة الإرادة الإلهيّة بين الإثبات والنفي في الإلهيّات الإسلاميّة

0
0
0
s2sdefault

يندرج هذا العمل ضمن مشروع بحث أوسع يروم الوقوف على مفهوم الإرادة في الإلهيّات الإسلاميّة عموماً؛ وهنا ندرس أولى المسائل التي يطرحها هذا الموضوع، وهي مسألة إثبات صفة الإرادة أو نفيها عن الذات الإلهيّة. نعرض آراء ومواقف متباينة قدمّها متكلّمون وفلاسفة مسلمون حول صفة الإرادة الإلهيّة إثباتاً أو نفياً؛ ونركّز في ذلك على الأدلّة التي قدّمها كلّ فريق لدعم رأيه أو ردّ رأي الخصم، محاولين في كلّ ذلك رصد التصوّرات الفلسفيّة التي اعتمدوها في مقاربة موضوع عقديّ شائك مثل حقيقة الإرادة الإلهيّة.

اِقرأ المزيد...

سؤال المواطنـة من الانتماء إلى الفعّالية السياسيّة

0
0
0
s2sdefault

لقد كان لسؤال المواطنة حضور محوريّ في كتابات الفلاسفة على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم وعلى مرّ العصور أيضا، ولاسيما عند فيلسوف الحداثة وفيلسوف الراهن بامتياز يورغن هابرماس الذي طالما نادى بضرورة تحرير العقل من قبضة المفاهيم الكلاسيكية التي نهلت من مشارب فلسفة الوعي فأضحت غير مواكبة للراهن. ومن أبرز هذه المفاهيم، مفهوم المواطنة الذي لم يعد يواكب التطلعات السياسية والاجتماعية للإنسان المعاصر، فكان لزاما بعث هذا المفهوم في شكل جديد أكثر استجابة لتطلعات الإنسان المعاصر وأكثر فعالية وعمق، وذلك من خلال الاستثمار في مبادئ النظرية التواصلية ومقاربتها لمفهوم المواطنة.

اِقرأ المزيد...

قِرَاءَةٌ فِي مُصْطَلَحَاتِ عِلْمِ القِرَاءَاتِ

0
0
0
s2sdefault

مدار هذا الفصل على تتبّع مختلف دلالات مصطلحات علم القراءات القرآنيّة. وهذا ما أحوج إلى تفحّص تعريف علم القراءات في الدراسات التقليديّة المعاصرة بالاستناد أساساً إلى تعريف ابن الجزري (ت 833 هـ). ومن ثمّ درس المؤلّف العلاقة بين علم القراءات والقرآن، وهي علاقة تتجلّى في قسمين:

اِقرأ المزيد...

الفارابي، مقالة في إحصاء العلوم والصناعات: من أجل إبستمولوجيا عربيّة هادفة

0
0
0
s2sdefault

سعينا في هذه الدراسة إلى مقاربة موضوع إحصاء العلوم والصناعات عند الفارابي، مع ما يتيحه لنا ذلك من تعرّف على ملامح إبستمولوجيا العلوم العربيّة خلال العصر الوسيط، كما شرّع إليها المعلم الثاني وطفق في عرض أبعادها ومقاصدها بلا هوادة. بهذا المعنى، من الوجاهة بمكان، التلميح إلى الفضاء الإشكالي العامّ الذي تتنزّل ضمنه هكذا مسألة، والمتعيّن تدقيقا، في تبيّن الطّابع المركب لفلسفة الفارابي من خلال تنوّع المباحث التي وجّهت انهمام فيلسوفنا ضمن مدوّنته الفلسفيّة برمتها، أين يستجلي القارئ، فعل التآلف العضوي بين مؤلفاته، سيّما من جهة: البنية والمضامين والمناهج، تأكيدا للخاصيّة الموسوعيّة لهذا الفيلسوف العربي المتعدّد.

اِقرأ المزيد...

القيم والتغير الاجتماعي في المغرب

0
0
0
s2sdefault

تحظى دراسة القيم اليوم بأهمية كبرى، من منطلق التحولات والطفرات التي تعرفها المجتمعات المعاصرة في إطار العولمة التي أنعشت في الآن نفسه، وبشكل مفارق، اتجاه الخصوصيات الثقافية ونسق التوحيد بينها [التعدد الثقافي ووحدة الثقافة]. تشتغل القيم في إطار نطاق معياري لتوجيه السلوكيات والممارسات الفردية والجماعية على السواء في كلّ مجتمع. ومن المثير للاهتمام أن نرى اليوم الباحثين وعلماء الاجتماع والفلاسفة، يهتمّون شيئاً فشيئاً بالقيم كموضوع للتساؤل، وبزوالها أو أزمتها كموضوع للبحث.

اِقرأ المزيد...

إشكاليَّة المنشقّين عن الإخوان وتعاطي الجماعة معهم

0
0
0
s2sdefault

تسلّط هذه الدراسة الضوء على ظاهرة صارت أكثر وضوحًا داخل تنظيم الإخوان بامتداداته التي تصل لأكثر من 80 دولة؛ وهي ظاهرة الخروج على الجماعة والانشقاق عن أفكارها، رغم وجود محاضن للتربية داخل التنظيم تُعلي من فكرة السمع والطاعة، وتُعطيها أولوية بين أفراد التنظيم على التفقه في الدين أو تعلمه أو ممارسة طقوسه؛ فتاريخ الانشقاق وأسبابه الحقيقية لا تكاد تكون معلومة لكل الذين يخرجون عن تنظيمات أيديولوجية تسعى في النهاية لممارسة فكرة الاغتيال المعنوي لهذه الشخصيات وتشويهها، حتى لا يكون ذلك مغريًا لأفراد التنظيم بالانشقاق أو ممارسة ضغوط على القيادات التي حولت التنظيم إلى تنظيم شبة عسكري بأوامر السمع والطاعة المفروضة على قواعده في المنشط والمكره. وجماعة الإخوان تتصدّر هذه التنظيمات.

اِقرأ المزيد...

الإسلام الأوروبي: ممكنات الاجتهاد المعاصر وتأميم الإسلام

0
0
0
s2sdefault

يثير الحضور الإسلامي المتزايد في بلاد الغرب إشكاليّات كثيرة ومعقّدة. وكثيراً ما يتسبّب استمرار تأثيراتها في حرج وقلق بالغين بين أجيال المسلمين المغتربين. ومن أجل تفكيك هذه الإشكاليّات وحلّ معضلاتها ظهرت مقاربات اجتهاديّة من داخل كيان "الإسلام الغربي" نفسه. وقد رسم طارق رمضان ملامح هذه الهويّة الجديدة، بالاعتماد على مبدأ الانتماء المتعدّد للأفراد والجماعات في التاريخ المعاصر.

اِقرأ المزيد...

طَّوْرا التشيُّع - علي شريعتي

0
0
0
s2sdefault

 لقد كان الشيعة الأوَل أقلية يحكُمها غيرها، عاطلة من كل أنواع السُلطة والنفوذ. كانوا لا يستطيعون زيارة كربلاء متى أرادوا، أو أن يَرِد على ألسنتهم ذكر الإمام الحُسين؛ فما كان بوسعهم ممارسة شعائرهم الدينيَّة علانية. كانوا مُضطهدين دومًا، يصطلون العذاب أو يقبعون في أقبية السجون، أو يلوذون بالتقيَّة. أما تحت الصفويين، فقد تحوَّل هؤلاء الشيعة عينهم إلى قوةٍ كبرى تحكم بلدًا، وتتمتَّع بأقصى حماية من النُخبة الحاكمة. أما قُطب الحكم الطاغوتي، الذي كان يظلم الشيعة، ويسجن ويُعذِّب ويقتُل كل من يشك بولائه وحبه للإمام علي؛ فقد شرع اﻵن يُلقِّب نفسه بـ"كلب العتبة الرضويَّة"؛ فيا له من انتصار عظيم!

اِقرأ المزيد...

حجيّة الكتاب وأسسها في المدوّنة الأصوليّة

0
0
0
s2sdefault

يقسّم الباحث المسائل التي كانت مدار اهتمام الأصوليّين في سياق تصدّيهم للمطاعن التي أثيرت في حجيّة الكتاب أن يكون أصلاً من أصول التشريع، إلى مسألتين جامعتين تندرج تحتهما مسائل فرعيّة: فالأولى سمّاها مواطن إنكار حجيّة الكتاب، أمّا الثانية فتستقلّ بها مسألة النّسخ. وتحت المسألة الأولى تدخل مسائل الوحي، والإعجاز والمتشابه، والتواتر، والقراءات، والشفويّ والمكتوب، وجمع المصحف وتدوينه، وسلامة النصّ.

اِقرأ المزيد...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.